لماذا المغرب؟

Mon guide

اختاروا المغرب

  • يقاس

خابيي بيريكاس
بريمو

تاريخ : 27/02/2013

تأسست شركة "بريمو" سنة 1962؛ وهي مجموعة إسبانية متخصصة في تصميم وتصنيع المكونات الحاثّة المستعملة في عدة قطاعات صناعية كالأتمتة، والطاقات المتجددة وقطاع المواصلات. تزوّد مجموعة "بريمو" شركات متعددة الجنسيات مرموقة كـــ "جي ميديكال" ( GE Medical)، و"نوكيا" (Nokia)، و "ألستوم" (Alstom)، و" مرسيدس بانز" (Mercedes-Benz)، و "أودي" (Audi)، وكذلك "كرايسلير" (Chrysler). وتشغّل المجموعة أزيد من 550 شخصا ويفوق حجم معاملاتها 22 مليون أورو.
في سنة 2006 (ست سنوات بعد افتتاح مصنع لها بالصين)، قررت المجموعة مواصلة التزاماتها على الصعيد الدولي، من خلال توطين جزء من إنتاجها بالمغرب بغية تعزيز تنافسيتها. أوضح الرئيس المدير العام للمجموعة "خابيي بيريكاس" (Xavier Pericas) أنه، خلال مرحلة اتخاذ قرار افتتاح مصنع ثاني بالخارج، طرح الاختيار بين عدة وجهات من بينها المكسيك والهند، ولكن في النهاية تم انتقاء المغرب بفضل الامتيازات الكثيرة التي يوفرها.
"بما أن مقر المجموعة يتواجد بإسبانيا، ونظرا لكون جزء من المبيعات ستسوق بأوروبا، فعامل القرب يعطي للمغرب امتيازا خاصا. المسافة بين المغرب وطريفة جد قصيرة، مما سيمكن من تصنيع المكونات بتكلفة قدرها ست أو سبع مرات أقلّ مقارنة مع السوق الأوروبية. كما يسمح عامل القرب بالاشتغال يوميا وبصفة مباشرة. يتعلق الأمر بوجهة قريبة جدا تتوفر على أطر مؤهلة وبتكلفة تنافسية عالية."
مجموعة "بريمو" تشكل وضعية مثالية لشركة استطاعت تكريس تنافسيتها وتعزيز أنشطتها بفضل التوطين المشترك. وبذلك، استطاعت الحفاظ على جزء مهم من أنشطتها بإسبانيا، خاصة في مراكزها للتطوير ببرشلونة وملقا. هذه المكاتب متخصصة في أنشطة البحث والتطوير، والخدمات للزبون والشؤون المالية: " نحتفظ بإسبانيا بجزء وافر من أنشطتنا الخاصة بالبحث والتطوير، والتجارة، والتدبير واللوجستيا، لأننا نتوفر على فريق مكوّن جيدا، قادر على تطوير التكنولوجيا التي نحتاجها لتسويق منتوجاتنا."
بعد ثلاث سنوات من النجاحات بطنجة، حولت شركة "بريمو" منشئاتها إلى المنطقة الحرة لطنجة، مما سيمكّنها من الاستفادة من امتيازات ضريبية مهمة كالإعفاء من الرسوم لمدة خمس سنوات ومن الضريبة على الشركات بنسبة 8,75 %، وكذلك من إعفاءات جمركية لمدة 20 سنة الموالية. وبفضل اتفاقيات المبادلات الحرة المبرمة مع الولايات المتحدة، والجامعة العربية، والاتحاد الأوروبي وعدة بلدان إفريقية، يمكن للشركات المستقرة بالمناطق الحرة الولوج إلى سوق يفوق حجمه 1000 مليون من المستهلكين، والاستفادة من الإعفاء من الرسوم الجمركية. بفضل هذه الاتفاقيات أصبح المغرب قاعدة مهمة للتصدير والتي استفادت منها شركة "بريمو" لتحسين خدمات زبنائها على الصعيد الدولي. " ومما يثير الاهتمام في وضعية المغرب هي إمكانية تصنيع المكونات لفائدة الولايات المتحدة بموجب الاتفاقية التي تعفي من الرسوم الجمركية الصادرات تجاه سوق تعدّ من أهم الأسواق في العالم. هكذا، تشكل المنطقة الحرة واتفاقيات المبادلات الحرة الجاري بها العمل عوامل جذابة ومحفزة بالنسبة للشركات مثل مجموعتنا قصد مزاولة أنشطتها بالمغرب."
" نزوّد بالأساس زبناء من الأسواق الأوروبية والأمريكية، في مختلف القطاعات الصناعية. ونهتم على وجه الخصوص بقطاع الأتمتة بالنسبة لزبناء من ألمانيا وبريطانيا الذين يزودون علامات تجارية مرموقة على الصعيد العالمي كــ"أودي" (Audi) و" مرسيدس" (Mercedes) أو "كرايسلير" (Chrysler). ونزوّد كذلك بمنتوجاتنا كبار المصنعين الفرنسيين من بينهم "رونو" (Renault )."
من الجوانب الأساسية التي تثير اهتمام "بريمو" هناك جودة الفرق المغربية. تتوخى مخططات التكوين التي أعدّت من طرف الدولة تكوين 70.000 شخصا (بين 2009 و 2015) سيشتغلون في قطاع السيارات. وتستفيد شركة "بريمو" من تلك المخططات ويساهم فيها عمّالها، مما يمنح المجموعة صفة معاين وفاعل أساسي في تطوير مهارات العمّال المغاربة.
" تراهن الحكومة المغربية على التكوين، بمساندة الشركات المتواجدة بالمغرب، و نعتقد أن هذا جانب هام للغاية. ولاشك أن إرساء مخطط للتكوين سيستفيد منه جميع الأطراف المهتمة بالمشروع، سواء منها البلد المضيف ومواطنيه أو الشركات المستثمرة."
بفضل استقرار البلاد، ومساندة الدولة، وتحسين البنيات التحتية وتواجد موارد بشرية مؤهلة، أسفر استثمار شركة "بريمو" على نجاح أكيد. وساهمت هذه الوضعية في الإبقاء على استثماراتنا بالمغرب. " نجحت التجربة، وساهم استقرار البلاد في تطوير استراتيجيتنا وبلوغ أهدافنا. وهكذا، نأمل الاستمرار في عملية الاستثمار بالمغرب في السنوات المقبلة. ونسعى جاهدين لمواصلة نموّ مجموعتنا بالمغرب."
 

انظر أيضا

أنور ذهاب

ديل ماروك - مسؤول سابق

السيد فاروجيا

المنطقة الحرة أتلنتيك - مدير الشركة المكلفة بالمشروع
رؤية كافة

عرض : 1 إلى 5 sur 6

ويب هيلب ماروك

تدبير العلاقات مع الزبناء

ويب هيلب هي مجموعة فرنسية متخصصة في إدارة العلاقات مع الزبناء : متعددة المجالات (التسويق عبر الهاتف و البريد الإلكتروني والبريد والدردشة)، متعددة الخدمات (الاستشارات والدمج ونشر التكنولوجيا والخدمات) ومتعددة اللغات.  إن نجاح تأسيس ويب هيلب ...

اوتسورسيا

تدبير العلاقات مع الزبناء وتعهيد خدمات تكنولوجيا المعلومات و خدمات العمليات التجارية والتكوين

أوتسورسيا الرائدة في مجال الافشور العالي الجودة منذ عام 2003، هي مجموعة متخصصة في أعمال العلاقات مع الزبناء عن بعد وتعهيد العمليات التجارية. بتوفرها على قدرة انتاجية تقدر ب 550 مركز من خلال منصات متعددة في وسط الدار البيضاء وكازانيرشور بارك وبفرنسا ...

ايرسيل

الملاحة الجوية والحسابات والتصميم والدعم

لابينال

أسلاك الطائرات

يازاكي

صناعة التوصيلات الكهربائية للسيارات

ليوني

صناعة الأسلاك الكهربائية للسيارات

عرض : 1 إلى 5 sur 6