فرص الاستثمار

Mon guide

السياحة

  • يقاس

السياق

يعتبر المغرب وجهة سياحية مميزة تتمتع بعدة مؤهلات وقدرات لا شك فيها. بمناظره المختلفة والمتنوعة (3500 كلم من الشواطئ، جبال وصحارى) ورصيد ثقافي غني (مدن إمبريالية، مدن قديمة، مطبخ، صناعة تقليدية), يمثل المغرب تجربة سياحية فريدة ومتنوعة، على بعد ساعتين ونصف فقط جوا من مختلف المدن الأوربية. وقد انتقل عدد السياح ما بين 2005 و2009، من 5.8 إلى أكثر من 8.3 مليون، ويقارب مبلغ الاستثمارات الأجنبية المباشرة 30 مليار أرو خلال مجموع هذه المدة. بالإضافة، يعد المغرب البلد الوحيد في دائرة البحر الأبيض المتوسط الذي عرف تقدما يفوق 6 في المائة، خلاف السوق العالمية التي وصلت الى 5 في المائة.    

المهام والأهداف

الإعفاء الضريبي من حقوق الجمارك بالنسبة للتجهيزات الضرورية الخاصة بالمشروع.

الاعفاء الضريبي عند إقتناء التجهيزات والالات الخاصة بالمشروع من المغرب خلال الشهور 24 الاوائل إبتداء من بداية نشاط الشركة.

الإعفاء الضريبي من حقوق الجمارك لمدة 36 شهراً بالنسبة للأملاك والمنتجات المستوردة.

الإعفاء الكامل للفنادق من ضريبة الشركات لمجموع رقم المعاملات بالعملة خلال 5 سنوات الاولى إبتداءا من أول عملية إستقبال للزبناء منجزة بالعملة، وتخفيض بنسبة 17،5% بعد هذه الفترة.

الإعفاء الكامل للفنادق من الضريبة على الدخل لمجموع رقم المعاملات بالعملة خلال 5 سنوات الاولى إبتداءا من أول عملية إستقبال للزبناء منجزة بالعملة، وتخفيض بنسبة 50% بعد هذه الفترة.

نظام العقود

تسمح الدولة للشركات التي تقدم برنامج استثماري هام (200 مليار درهم، مناصب شغل مهمة، المنطقة المختارة، تحويل التكنوجيا ومساهمتها في حماية البيئة) بإبرام عقود خاصة يصطلح عليها بمواثيق الاستثمارات، تخول لهم المشاركة الجزئية للدولة في المصاريف المتعلقة بالحصول على الأراضي،تأهيل البنايات التحتية الخارجية والتكوين المهني.


عروض تمويلية

بالإضافة إلى البنوك التجارية المدعمة لتمويل القطاع،  تم خلق صناديق استثمارية وطنية لدعم نشاط وتنمية المشاريع السياحية ومعالجة مشكل التمويل بالأموال الخاصة. وتتشكل هذه الصناديق المستقبلة لاي إقتراح شراكة من:

Actif Invest, Madaef, H partners, T capital, Saham Hotels.


فرص الاستثمار

سياحة الشواطئ: المخطط الازرق

يعتبرالمخطط الأزرق العمود الفقري لإستراتيجية السياحية المغربية، في مجال تنمية المنتج الشاطئي. وكان تدبير جديد ومقاربة ذات فعالية إستراتيجية وتصورات خلاقة وراء تشييد منتجعات شاطئية مندمجة فاخرة. ويضم المخطط ، وبرنامجه  التوسيعي"المخطط الأزرق الموسع"، 6 محطات شاطئية: محطة السعيدية البحر الأبيض المتوسط (713 هكتارا، 17.000 سرير)، مزغان (504 هكتارا – 8000 سرير)، ميناء ليكسوس (461 هكتارا-12.000 سرس)، الصويرة موغادور (580 هكتارا- 10.500 سرير)، الشاطئ الأبيض (1000 هكتار- 7100 سرير)، وادي الشبيكة (1500 هكتارا- 10.000 سرير)، وقلعة إيريس (400 هكتارا- 7100 سرير) وتاغازوت.
 
مخطط حضاري وثقافي: مخطط "مدائن"

يهدف مخطط "مدائن" لتقوية وتنويع المنتج من خلال إعادة توزيع الوجهات السياحية الحالية، سواء الثقافية منها (فاس، مراكش، ورززات، والدار البيضاء) أو الشاطئية (طنجة، تطوان، أكدير)،
 في مخططاتl التنمية الجهوية السياحية (PDRT). تنتظر هذه المخططات خلق
75.000 سرير إضافي.
 
السياحة الداخلية:

يرمي مخطط "بلادي" إلى خلق مناطق سياحية جديدة مقرونة بمنتجات وأثمان تستجيب لانتظارات السياح الداخليين، ومتمركزة بمناطق موضوع طلب قوي. سوف  يخصص لكل محطة استثمار ما بين 200 إلى 500 مليون درهم، مما سيتيح خلق 200 إلى 500 منصب شغل مباشر ، وعرض 3.000 إلى 5.000 سرير  موزع ما بين إقامات فندقية ومخيمات. وقد سلمت سنة 2008 ثلاث مشاريع  لمهيئين وتنمويين خواص:  (CGI) لأجل مشروع محطة إيمي ودار بأكادير،ومحطة سيدي عابد بالجديدة، و CMKD لمحطة إفران. كما قد شرع في موجة جديدة من مخطط "بلادي" ومحطتين جديدتين كانتا موضوع عرض بالمزاد، ويتعلق الأمر بمحطة "رأس الماء" (إقليم الناظور)، ومحطة المهدية (إقليم القنيطرة).

السياحة المختصة: أنشطة متنوعة وهوايات ذات جودة عالية

تم تحديد عدة منتجات جديدة: الرياضات البحرية، القنص والصيد السياحيين،الهبوط بالمظلات والقطارات السياحية. يطمح المغرب من خلال هاته المنتجات لوضع استراتيجيات تنموية معينة ذات جودة عالية.  

السياحة القروية: إكتشاف حقيقي للمغرب

ترتكز استرتيجية تنمية السياحة القروية على مفهوم "بلد مستقبل للسياح بإمتياز"  يهدف للتعريف بالمغرب في المناطق المعنية. وتتشكل الاستراتيجية من مراكز إستقبال وتقديم المعلومات، الإقامة (نزل، خيام...)، التنشيط (إحتفالات، الحرف التقليدية...)، الرحلات السياحية،والتعريف بالتراث و المنتوجات المحلية، وتقديم التكوين والدعم. كما تم التعريف بعدة مفاهيم: مغرب الريف، المغرب الشرقي، المغرب الأطلنتي،  المغرب الأطلسي، مغرب الأطلس الكبير، مغرب الصحراء والواحات، مغرب شجرة الأركان ومغرب الصحراء ألأطلنتية.

الحكامة:

الشركة المغربية للهندسة السياحية

Autres secteurs en expansion

عرض : 0 إلى 0 على 0