فضاء الإعلام

Mon guide

أخبار

  • يقاس

اختيار المغرب "البلد الإفريقي للمستقبل" لسنة 2012/2011
صدر   15/08/2011

اختيار المغرب "البلد الإفريقي للمستقبل" لسنة 2012/2011

لندن- أكدت "إف دي إي إنتيلجنس" التي تعد من أهم أقسام المجموعة الإعلامية البريطانية "فاينانشل تايمز" المتخصصة في مجال الإستثمارات الخارجية المباشرة أن المغرب "بلد إفريقي واعد لسنة 2010/2012" وهو ما يشكل اعترافا مهما يضع المغرب على رأس البلدان الإفريقية على مستوى استقطاب الإستثمارات الخارجية المباشرة، مما مكن المغرب من تجاوز جنوب إفريقيا التي تصنف كأكبر قوة اقتصادية على المستوى القاري.

و هكذا فقد تحسن ترتيب المغرب، حيت انتقل من الرتبة الثالثة سنة 2009/2010، إلى الرتبة الأولى إفريقيا، فيما احتلت إفريقيا المرتبة الثانية.

لم يكن هذا التكريس وليد الصدفة بل نتيجة إستراتيجية وضعت بشكل محكم حولت المغرب إلى قطب لجلب الإستثمارات الخارجية (حسب إف دي إي إنتيلجنس).
كما أشار أيضا نفس المصدر أن الإستثمارات الخارجية المباشرة عرفت انخفاضا في جنوب إفريقيا و مصر (المصنفتين الأولى و الثانية على التوالي في الترتيب لسنة 2009/2010). في المقابل سجل المغرب ارتفاعا بنسبة 8 بالمائة سنة 2010، وبذالك فإن المغرب يعد من بين البلدان القلائل الذي حقق ارتفاعا في عدد المشاريع الاستثمارية الأجنبية المباشرة.

العشر دول الأوائل يتصدرها المغرب، تأتي مصر في المرتبة 4، غانا 5، سيشيل 6، تونس 7، ناميبيا 8، إثيوبيا 9 و كينيا 10.
كما احتل المغرب أيضا المرتبة الأولى في فئة البنيات التحتية و إستراتيجية تعزيز الاستثمارات الخارجية المباشرة.
في فئة الإمكانات الإقتصادية احتل المغرب المرتبة الثانية، تأتي بعده مباشرة جنوب إفريقيا. كما احتل المرتبة الرابعة في فئة الموارد البشرية.
تتفوق المملكة المغربية أيضا على الدول الإفريقية من حيث استخدام الإنترنيت لكل فرد.
وتقترح "FDI intelligence.com" خدماتها على صانعي القرار لتقديم آخر التصورات الجغرافية للإستثمارات المتواصلة التطور.
يعتمد فريق عمل "مجلة إف دي إي" على شبكة من المراسلين المتخصصين الأجانب ، كما يقدم أحدث التصورات للإستثمار الدولي مثل "FDI Markets و FDI Benchmark" بحيث يتمتع رؤساء التحرير بامتيازات خاصة للوصول إلى الأسواق و صناع القرار.