فضاء الإعلام

Mon guide

أخبار

  • يقاس

الطاقات المتجددة: تدشين أول فضاء للطاقة الريحية بالعيون لإسمنت المغرب.
صدر   21/10/2011

أوضح السيد محمد يحيى زنيبر، الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، يوم الجمعة بالعيون أن " المغرب يتوفر على مؤهلات مهمة ليصبح قاعدة لإنتاج الطاقات المتجددة على الصعيد العالمي، و ليضطلع بدور مركزي في المبادلات الكهربائية المتزايدة بين بلدان المحيط المتوسطي"، كما أبرز خلال حفل تدشين أوّل فضاء للطاقة الريحية لإسمنت المغرب، الذي تطلب استثمارا بقيمة 100 مليون درهم، " الإمكانات الوطنية من الطاقة الريحية التي تقدر بـ 25.000 ميغاواط، وكذا المكانة الإستراتيجية للمغرب في قلب بؤرة طاقية أساسية عند ملتقى المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط".
وعرض من جهته المدير التنفيذي لمجموعة إطالسيمنتي (Italcementi Group) السيد كارلو بيسانتي، لإستراتيجية المجموعة في مجال الطاقة المتجددة ومشاريعها بالمغرب وبلدان أخرى، مشيرا إلى أن مشروع الطاقة الريحية بالعيون يعتبر استثمارا جدّ مهم بالنسبة للشركة ويندرج ضمن إستراتيجيتها المتعلقة بالتنمية المستدامة.
تبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا الفضاء 5,25 ميغاواط ، ستمكن من توفير حوالي 12.000 طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون (CO2). وستوظّف هذه الطاقة في تغطية حوالي 80% من حاجيات الاستهلاك لمركز السحق، وسيتم تفويت فائض الطاقة المقدر بـ 6 جيغاواط، إلى المكتب الوطني للكهرباء.

 

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء