فضاء الإعلام

Mon guide

أخبار

  • يقاس

صناعة السيارات: المصنّع الياباني JTEKT يطلق أول وحدة له بالمغرب
صدر   07/07/2017

الرباط – أعلن المصنّع الياباني JTEKT، أكبر مزود عالمي لأنظمة التوجيه بواسطة الكهرباء، يوم 28 يونيو أنه سيطلق أول وحدة له في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في ميناء طنجة المتوسط.

على مساحة 6,5 هكتار، ستُركّب JTEKT Automotiveالمغرب الأنظمة الكهربائية وتنتج مكوناتها داخل مصنع يغطي 11.000 متر مربع في المنطقة الحرة للسيارات بطنجة. وسيسمح هذا المَصنع بالتزويد المباشر لمُصنّعَيْ السيارات الكائنين في المغرب، وهما رونو و PSA، موازاة مع مصنّعين آخرين وأسواق التصدير.

وحسب تصريح للوكالة الخاصة طنجة المتوسط، فسيتم "إنجاز هذا المشروع في منطقة السيارات بطنجة على أن يتم البدء فيه سنة 2018". وتتمحور المرحلة الأولى من المشروع حول إنجاز وحدة بقدرة إنتاجية تبلغ 230.000 وحدة في السنة باستثمار يبلغ 15 مليون أورو.

وحسب نفس الوكالة، فإن حضور المجموعة اليابانية في المغرب، التي تتوفر على 136 فرعا في 27 بلدا حول العالم، "سيزيد من قوة تنافسية قطاع السيارات الحاضر بقوة في ميناء طنجة المتوسط".

هذا ويضم ميناء طنجة أكثر من ثمانين مُصنّعا نشيطا للمعدّات القادمين من أوربا، والذين حققوا ما يقارب 5 مليارات أورو من الصادرات سنة 2016. ومع 44 ألف مستخدَم عبر العالم، حققت JTEKTسنة 2016 رقم معاملات بلغ 11 مليار أورو.

وتخطط المجموعة لتشغيل 60 شخصا في مرحلة أولى، ثم ما يقارب 200 شخص على المدى الطويل. وبخصوص اختيار طنجة لإنشاء هذه الوحدة، فقد جاء بتوجيه من رئيس مكتب JTEKTفي أوربا، الذي قال إنها "باب مهم على أسواق أفريقيا والشرق الأوسط وستكون التنمية فيها مستدامة".

المصدر: Moroccoworldnews.com