فضاء الإعلام

Mon guide

أخبار

  • يقاس

صاحب الجلالة يترأس بالدار البيضاء حفل إطلاق 26 استثمارا صناعياً في قطاع السيارات بغلاف استثماري إجمالي يبلغ 13,78 مليار درهم
صدر   14/12/2017

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله حفل إطلاق 26 استثمارا صناعيا في قطاع السيارات بمبلغ إجمالي يبلغ 13,78 مليار درهم.

وتؤكد هذه الاستثمارات المكانة الوطيدة للقطاع الصناعي للمملكة في مجال الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية، وكذا ثقة الفاعلين الدوليين المشهورين في البرنامج الصناعي الوطني. كما تعكس التغير الحاصل في البعد الصناعي الذي يتجه بوضوح نحو نموذج اقتصادي قوي يسير بثبات نحو كوكبة الدول الناشئة.

وفي كلمة ألقاها أمام صاحب الجلالة، قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، إن "النجاحات التي تم تحقيقها في القطاع الصناعي عموما، وقطاع السيارات على وجه الخصوص، تشكل ثمرة الرؤية التي تم وضعها تحت قيادة صاحب الجلالة نصره الله".

وأضاف الوزير قائلا "إن مخطط الإقلاع الصناعي ومقاربة المنظومات الصناعية تعتبر رافعات حقيقة للإقلاع الصناعي الجاري"، مبرزا أن الاستثمارات الستة والعشرين التي تم إطلاقها في قطاع السيارات ستُدخل تخصصات جديدة إلى المغرب، كما ستعزز الاندماج المحلي وتكثف النسيج الإنتاجي وتلبي احتياجات كانت تعتمد إلى اليوم على الاستيراد وتُحدث 11.568 منصب شغل مباشر.

وأضاف السيد العلمي أن إطلاق هذه الاستمارات سيشكل انطلاقة إنتاج إطارات العجلات من الألومنيوم ولوحات القيادة والمصدات الأمامية والمقاعد وكذا العلب الإلكتروميكانيكية.

هذا وتضم الاستمارات الستة والعشرون ستة مشاريع تندرج في إطار تحديث منظومة رونو التي تُطوّر منصة عالمية للتموين انطلاقا من المملكة. وبفضل هيكلة هذه المنظومة المهمة، يتزود هذا المُصنّع حاليا من المغرب بقطع مصنّعة بمعدل يناهز مليار أورو في السنة ويحقق نسبة إندماج محلي تصل إلى 55%.

من جانب آخر، سيتم إنجاز 13 استثمارا في إطار منظومة PSAالتي تدفع نحو تنمية جديدة في القطاع ككل وتشارك في إحداث قطب صناعي للتميز في القنيطرة. وتدخل خمسة استثمارات أخرى في إطار أنشطة منظومة "الأسلاك والربط"، بينما يتم إنجاز استثمارَيْن في إطار منظومة فاليو.

المصدر: وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي