فضاء الإعلام

Mon guide

أخبار

  • يقاس

مؤشر الاستثمار في أفريقيا لسنة 2018 يبوئ المغرب الصدارة أفريقياً
صدر   02/04/2018

أعلنت مجموعة "كوانتم جلوبل ريسورتش لاب" عن تصنيفها الجديد الخاص بمؤشر الاستثمار في أفريقيا لسنة 2018، وذلك خلال الدورة السادسة للمنتدى الأفريقي للمدراء التنفيذيين المنعقد في أبيدجان يومي 27 و28 مارس 2018.

وحسب المؤشر المذكور، فقد احتل المغرب الصدارة بفضل نموه الاقتصادي القوي وموقعه الجغرافي الإستراتيجي وارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، إضافة إلى مستويات دينه الخارجي وعوامل أخرى مرتبطة برأسماله الاجتماعي ومناخ أعمال مُشجعٍ عموما.

يُشار إلى أن هذا المؤشر يأخذ بعين الاعتبار ستة عوامل رئيسية، وهي: عامل النمو؛ عامل السيولة (نسبة الفائدة الحقيقية وعرض الأموال)؛ عامل الخطر (سعر الصرف، نسبة تغطية الواردات، الدين الخرجي وميزان الأداءات)؛ مناخ الأعمال؛ العامل الديوغرافي وعامل الرأسمال الاجتماعي (حسب نسبة ولولج فيسبوك).

هذا وصرح البروفيسور ميثولي نكوبي، المدير العام لمجموعة كوانتم غلوبل ريسورتش لاب، في هذا الصدد قائلا: "رغم التحسن الذي شهده إنتاجُ النفط وأسعارُه، فإن الاقتصادات الأفريقية تتوجه نحو التنويع من أجل تحفيز التنمية الصناعية وجذب الاستثمارات في قطاعات إستراتيجية غير النفط. وقد جذب المغرب بانتظام تدفقات من الرساميل الأجنبية، خاصة في قطاع الأبناك والسياحة والطاقة وبفضل تطور صناعته".

وفيما يتعلق بالترتيب خلال السنوات الثلاث الماضية، فإن دولا مثل أنغولا وروندا وتشاد وجزر القمر وسيشيل وجنوب السودان وسيراليون قد قطعت أشواطا مهمة في التنمية مُحسّنة بذلك مركزها كما يظهر من خلال التصنيفات المنتظمة الصادرة بخصوص مؤشر الاستثمار في أفريقيا.

وقد جاء تصنيف المراتب العشر الأولى كما يلي: المغرب، مصر، الجزائر، بوتسوانا، ساحل العاج، جنوب أفريقيا، إثيوبيا، زامبيا، كينيا، ثم السنغال.

المصدر : Usineafricaine.com