الاستثمار في المغرب

Mon guide

دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

  • أضف
  • يقاس

برنامج امتياز-نمو

يهدف برنامج نمو-امتياز، الذي يندرج في إطار تنفيذ الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي،لدعم الاستثمار المنتج لتعزيز النمو وخلق فرص العمل وتطوير النظم الصناعية من خلال تقديم منحةالاستثمار للمقاولات الصغرى والمتوسطة المختارة.

يمنح هذا البرنامج للمقاولات المختارة منحة للاستثمار المادي واللامادي، بما في ذلك الشراء الجزئي أو الكلي للمقاولات، لا سيما في سياق عمليات الاندماج / الاستحواذ، أي ما يعادل 20٪ من إجمالي الاستثمارات وفي حد أقصى لا يتجاوز خمسة ملايين درهم في كل مشروع تنموي. الحد الأدنى للتمويل الذاتي من قبل المستفيد محدد في 20٪ من حجم الاستثمار الكلي.

يهدف برنامج "امتياز: إلى مواكبة ثمانين (80) مقاولة سنويا في إطار اتفاق نمو يحدد من جهة، التزامات كل من الشركة والوكالة الوطنية لإنعاش المقاولة الصغرى والمتوسطةوترتيباتتقديم منحة امتياز والأهداف الإنمائية للشركة أو مجموعة الشركات المستفيدة، ومن جهة أخرى، مجالات وترتيبات تدخل الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولة الصغرى والمتوسطة.

لمزيد من المعلومات،يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية لإنعاش المقاولة الصغرى والمتوسطة: http://candidature.marocpme.ma/

برنامج مساندة

يهدف برنامج مساندة لمواكبة سبعمائة (700) مقاولة سنويا في جهودها الرامية إلى تحديث وتحسين إنتاجيتها، ولا سيما خطط التقدم التي تشمل العديد من إجراءات المواكبة لتحسين الأداء والإنتاجية والدعم للوصول إلى أسواق جديدة.

تم إطلاق برامج تشغيلية خاصة لتحسين الإنتاجية وتسريع استخدام تكنولوجيا المعلومات في المقاولات، مما يحفز تعزيز قدرتها التنافسية فيما يتعلق بخفض التكلفة والوقت وتحسين الجودة.

لمزيد من المعلومات،يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية لإنعاش المقاولة الصغرى والمتوسطة: http://candidature.marocpme.ma/


برنامج مقاولتي

مقاولتي برنامج وضعته الحكومة لخلق المقاولات الصغيرة جدا.

يهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في الخفض التدريجي لمعدل البطالة من خلال دعم إنشاء مقاولات تخلق الثروة ومناصب الشغل تماشيا مع المتطلبات والخصوصيات الإقليمية. ويهدف أيضا لضمان الاستدامة التدريجية للنسيج الاقتصادي الإقليمي من خلال نظام يتتبع المقاولات الجديدة خلال فترة البداية الحرجة.

الامتيازات الموضوعة رهن إشارة المقاولات تشمل:
• تقديم الدعم للشباب حاملي المشاريع الذين لا تتجاوز استثماراتهم250 ألف درهم لإنشاء مقاولاتهم؛
• المواكبة قبل وبعد خلق المقاولة؛
• تحمل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لمصاريف الدعم إلى حدود 10 آلاف درهم لكل حامل مشروع.
• تفويض إدارة ضمان 85٪ من القروض المصرفية من قبل صندوق الضمان المركزيللبنوكنيابة عن الدولة.
• تسبيق معفى من الفوائد يصل إلى 10٪ من قيمة الاستثمار وفي حدود 15 ألف درهم يتم سدادها على ست (6) سنوات، ثلاث (3) منها معفية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.moukawalati.ma/