خدماتنا

Mon guide

OCDE/PCN

  • أضف
  • يقاس

المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخاصة بالشركات متعددة الجنسيات:
تتضمن المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخاصة بالشركات متعددة الجنسيات مجموعة شاملة من التوصيات موجهة بالخصوص إلى الشركات المستقرة بالدول المنخرطة في هذه المبادئ.
تضع هذه المبادئ معايير السلوك المسؤول للشركات من النواحي الاجتماعية والبيئية والأخلاقية ، وبالرغم من طابعها غير الإلزامي فإنه يفترض على الشركات الامتثال لها في إطار أنشطتها عبر العالم. وفي هذا الصدد، فقد التزمت الدول المنخرطة بتشجيع الشركات على تطبيق هذه المبادئ وبإنشاء نقطة اتصال وطنية يمكن اللجوء إليها للتبليغ بعدم احترام هذه المبادئ.
وتجدر الإشارة كذلك إلى أنه قد تم مراجعة وتحيين المبادئ التوجيهية في ماي 2011 للمرة الخامسة منذ تبنيها سنة 1976، وذلك حتى تساير تطور الاقتصاد العالمي والمعايير الدولية المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات.
المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
تشمل المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 11 فصلا:

1 المفاهيم والمبادئ
• تقديم أهداف ومجال تطبيق المبادئ التوجيهية
• الإشارة إلى طابعها غير الإلزامي
2مبادئ عامة
الإنتظارات اتجاه الشركات :
• احترام سياسات الدول التي تمارس فيها أنشطتها
• المساهمة في التقدم الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بغية تحقيق التنمية المستدامة
• تشجيع خلق القدرات المحلية
• التعاون مع الشركاء التجاريين لتطبيق المبادئ التوجيهية
 3نشر المعلومات
• نشر معلومات حول أنشطها وهياكلها ونتائجها المالية وسياساتها الاجتماعية (سياسة الأجور) والبيئية وكذا حول المخاطر المحتملة
4حقوق الإنسان
• واجب الشركة احترام حقوق الإنسان
• تجنب الأنشطة التي قد يكون لها أثر سلبي على حقوق الإنسان ومعالجة أي أثر سلبي في حالة وقوعه
• توخي الحرص الواجب في مجال حقوق الإنسان
5التشغيل والعلاقات المهنية
• احترام معايير الشغل المقبولة دوليا
• حرية تكوين الجمعيات والانضمام إليها وحرية التفاوض/ الحريات النقابية
• إلغاء عمل الأطفال بالإضافة إلى جميع أشكال العمل القسري
• القضاء على جميع أشكال التمييز في العمل
6البيئة
• وضع نظام داخلي فعال للتدبير البيئي
• وضع مخطط فعال لتدبير الأزمات في حالة وقوع انتهاكات خطيرة للبيئة
• التحسين المستمر للأداء البيئي وتشجيع التكنولوجيات الفعالة
.7محاربة الفساد
تعزيز دور الشركات في محاربة الرشوة (محاربة الرشاوى المباشرة أو غير المباشرة أو الامتيازات الأخرى غير المشروعة، ومقاومة ضغوط الرشوة)
8مصالح المستهلكين
• تبني ممارسات منصفة في إطار ممارسة انشطتها التجارية والإشهارية
• ضمان أمن وجودة السلع والخدمات
• توفير المعلومات الضرورية حول المنتوجات
• حماية المعطيات الشخصية
9العلم والتقنية
• تشجيع نقل التكنولوجيا والمعرفة، في الحدود التي تفرضها المنافسة

10المنافسة
• احترام قواعد المنافسة الشريفة
• التعاون مع سلطات المنافسة
• عدم اللجوء إلى اتفاقات منافية للمنافسة
11النظام الضريبي
• احترام الأنظمة الضريبية
• تسديد الضرائب المستحقة عليها في مواعيدها ببلدان الاستقبال

مهام وتنظيم نقطة الاتصال الوطنية
يتعين على الدول المنخرطة في المبادئ التوجيهية إحداث نقطة اتصال وطنية هدفها القيام بأنشطة ترويجية والاستجابة لطلبات المعلومات وعقد مشاورات مع الأطراف المعنية بشأن كل القضايا المرتبطة بالمبادئ التوجيهية وذلك قصد المساهمة في حل المشاكل التي قد تطرح في هذا الشأن. وتلعب نقطة الاتصال الوطنية دورا جوهريا في تشجيع الشركات على تطبيق المبادئ التوجيهية.
تتولى الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات رئاسة وكتابة نقطة الاتصال الوطنية. وعلى غرار نظيراتها في العالم، تقوم نقطة الاتصال الوطنية بالأدوار التالية:
-الترويج للمبادئ التوجيهية ؛
-إعطاء معلومات حول هذه المبادئ ؛
-فتح حوار بين الأطراف من أجل حل المشاكل المثارة في "ظروف خاصة" (حالة مفترضة لعدم احترام المبادئ التوجيهية من طرف شركة متعددة الجنسيات) ؛
إعداد تقرير سنوي يتم رفعه إلى لجنة الاستثمار لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. )يتضمن هذا التقرير معلومات حول طبيعة ونتيجة الأنشطة المنجزة من قبل نقطة الاتصال الوطنية في "الظروف الخاصة" .(

أعضاء نقطة الاتصال الوطنية
تضم نقطة الاتصال الوطنية الوزارات والهيئات التالية :
- وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
- وزارة الاقتصاد والمالية
- وزارة التعليم العالي والبحت العلمي وتكوين الأطر
- وزارة الصناعة و التجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي
- وزارة الشؤون العامة والحكامة
- وزارة التشغيل والتكوين المهني
- وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة
- الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات
- الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها
- المجلس الوطني لحقوق الإنسان
- مجلس المنافسة.
تربط نقطة الاتصال الوطنية علاقات مع ممثلي أوساط الأعمال والمنظمات التمثيلية للعمال وغيرها من المنظمات التي بإمكانها المساهمة في السير الجيد لأشغال نقطة الاتصال الوطنية.
اللجوء إلى نقطة الاتصال الوطنية
يمكن لأي شخص أو منظمة ترى أنه لم يتم احترام المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من قبل شركة متعددة الجنسيات تمارس أنشطها بالمغرب أو من قبل شركة مغربية متعددة الجنسيات تمارس أنشطها بأي بلد كان، أن تطلب من نقطة الاتصال الوطنية دراسة "ظرف خاص".
مسطرة دراسة "الظروف الخاصة" من طرف نقطة الإتصال الوطنية
يتم اعتماد المسطرة التالية:
1- دراسة مقبولية الطلب من طرف نقط الاتصال الوطنية
2 عرض وساطة (أو مايسمى ب"المساعي الحميدة")
3 القيام بتحقيق وإصدار توصيات
4 تتبع تعامل الأطراف مع هذه التوصيات
5 إعداد تقرير نهائي
تقوم نقطة الاتصال الوطنية بموافقة الأطراف المعنية باقتراح وتيسير الولوج إلى وسائل توافقية كالمصالحة والوساطة قصد المساعدة على حل هذه القضايا.


روابط

- التقرير السنوي لنقطة الاتصال الوطنية المغربية لسنة 2012

- التقرير السنوي لنقطة الاتصال الوطنية المغربية لسنة 2013

- مسطرة دراسة "الظروف الخاصة" من طرف نقطة الإتصال الوطنية

- لمعرفة المزيد عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية و عن المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخاصة بالشركات متعددة الجنسيات: www.oecd.org

- المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخاصة بالشركات متعددة الجنسيات

جميع تفاريرمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية:

  http://www.oecd.org/daf/inv/mne/annualreportsontheguidelines.htm

  - قائمة اتصال نقط الاتصال الوطنية الأخرى



اتصل بنا
32 زنقة حنين، زاوية جبل ميشليفن أكـدال الــرباط.
الهاتف + 212 (05) 37 67 34 20 / 21 :
الفاكس : + 212 (05) 37 67 34 17 / 42
البريد الإلكتروني :

principes_directeurs@invest.gov.ma