لماذا المغرب؟

Mon guide

بنيات تحتية بمعايير دولية

  • أضف
  • يقاس

فيما يتعلق بالبنيات التحتية، فقد أطلق المغرب مشاريع ضخمة تروم تدارك التأخر على مستويي الحجم والمعايير. وهكذا استثمر المغرب في هذه البنيات التحتية بشكل مكثف منذ أكثر من عقد من الزمن:

  • دخل ميناء طنجة-المتوسط طور التشغيل منذ نهاية سنة 2007، بسعة إجمالية تفوق 8 ملايين حاوية وبعرض عقاري مهني يتجاوز 5000 هكتار. ويأتي هذا الميناء ليكمّل العرض الإجمالي الذي يضم 38 ميناء.
     
  • شبكة من الطرق السيارة ستبلغ بنهاية سنة 2030 , 3000 كيلومت: ربط جميع المدن التي يتجاوز عدد سكانها 400 ألف نسمة بشبكة الطرق السيارة.
     
  • بفضل سياسة السماء المفتوحة التي ينهجها المغرب، فإن عدداً كبيراً من شركات النقل الجوي تؤمّن الربط بمطارات المغرب الدولية الستة عشر (وهي أكبر قاعدة مطارات بالمنطقة) وتربطها بالعواصم الاقتصادية الرئيسية ومراكز الأعمال العالمية.
     
  • شبكة وطنية من مناطق الأنشطة الاقتصادية.
     
  • بنية تحتية للاتصالات بمعايير دولية. ذلك أن قطاع الاتصالات بالمغرب، الذي يقوده ثلاثة فاعلين شموليين (يوفرون خدمات الهاتف الثابت والمحمول والإنترنت وربط الشبكات)، يسجل كل سنة نشاطاً مكثفاً ومطرداً.