لماذا المغرب؟

Mon guide

التمدرس

  • أضف
  • يقاس

يولي المغرب أهمية بالغة للنظام التربوي باعتباره وسيلة من وسائل تنمية العقول والمؤهلات البشرية. وينصب الاهتمام على تحسين جودة التعليم وضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين في الوصول إلى التمدرس ومتابعة الدراسة على أعلى المستويات، لضمان تعليم يسهم في بناء مجتمع حداثي منفتح وديمقراطي.
  
التعليم الأجنبي بالمغرب

يتواجد التعليم الأجنبي بالمغرب بفضل اتفاقات التعاون الثقافي المبرمة مع دول مثل فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والمملكة العربية السعودية. ويستند التعليم الأجنبي بالمغرب إلى شبكة من المؤسسات التعليمية المتواجدة بأهم المدن المغربية.
 
مؤسسات وكالة التعليم الفرنسي بالخارج

تتوزع شبكة المؤسسات التعليمية الفرنسية بالمغرب، التابعة لوكالة التعليم الفرنسي بالخارج وشبكة المكتب المدرسي الجامعي الدولي، إلى 12 مدرسة و 4 مجموعات مدرسية (مدرسة-إعدادية) وإعداديتين و 5 ثانويات بالنسبة لوكالة التعليم الفرنسي بالخارج، و 5 مؤسسات ممولة ذاتياً من المكتب المدرسي الجامعي الدولي. وتتواجد هذه المؤسسات التعليمية بأهم المدن المغربية: الدار البيضاء، الرباط، طنجة، فاس، مكناس، مراكش، أكادير، القنيطرة، المحمدية، الجديدة.

وتضم هذه الشبكة، في المجموع، 21 ألف تلميذ و 1,300 مدرّس.

http://www.ambafrance-ma.org/efmaroc/lycee/index.php


المؤسسات الأمريكية

http://rabat.usembassy.gov/american-schools.html

http://www.americanacademy-casablanca.com/about.php

http://www.aui.ma/


المؤسسات الإسبانية

http://www.marruecosdigital.net/xoops/modules/wfsection/article.php?articleid=1082


المؤسسة الإيطالية

http://www.iicbelgrado.esteri.it/IIC_Rabat/Menu/La_Biblioteca/Link/Italia_in_Nome_Paese


المراكز الثقافية

إلى جانب المؤسسات التعليمية، هناك عدد من المراكز الثقافية التابعة لعدد من الدول بأهم المدن المغربية. وتقدّم هذه المؤسسات دروساً في اللغة وتقترح أنشطة ثقافية في المجالات المتصلة بالتربية والبحث الجامعي والأنشطة الفنية.